مؤمنة كامل : إدخال تقنية فصل المشتقات أوتوماتيكيا .. و خدمة الباركود .. وتطوير قاعدة البيانات الخاصة بالأطفال المرضى بأنيميا البحر الأبيض المتوسط

14 سبتمبر 2015
أعلنت الدكتورة مؤمنة كامل الأمين العام للهلال الأحمر المصري أنه تم وضع خطة متكاملة لإحلال وتجديد وتطوير بنك الدم المركزي بالهلال الأحمر المصري وذلك لمواكبة أحدث التقنيات العالمية في هذا المجال الحيوي , لافتة إلى أن الخطة بدأت في أبريل الماضي وسوف تستمر حتى نهاية العام المقبل 2016 .وأوضحت الدكتورة مؤمنة كامل أن الخطة تشمل تطوير بنك الدم الرئيسي من حيث البنية التحتية , وتزويده بالكوادر الفنية المدربة والمؤهلة على أعلى مستوى  , بالإضافة إلى تزويده بالأجهزة والمستلزمات الطبية الحديثة , مع إدخال ولأول مرة في بنوك الدم التابعة للهلال الأحمر تقنية فصل المشتقات أوتوماتيكيا مثل البلازما والصفائح الدموية , وأيضا إدخال خدمة الباركود , وذلك عن طريق إضافة عدد من الأجهزة لضمان الحصول على أعلى جودة في أسرع وقت .
وأكدت الدكتورة مؤمنة كامل أن العمل في مقر بنك الدم الرئيسي بالقاهرة لن يتوقف ولن يتأثر بأعمال التجديد والتطوير , وأنه سيستمر في تقديم خدماته للمرضى , علاوة على زيادة ساعات العمل لتصل 24 ساعة يوميا مع نهاية العام الجاري 2015.
وقالت الدكتورة سهام الباز مدير عام بنك الدم المركزي بالهلال الأحمر المصري أن الهدف من خطة التطوير هو تطبيق المعايير العالمية في هذا المجال , وخاصة معايير الجمعية الأمريكية لبنوك الدم , وكذلك تطبيق المعايير المصرية لبنوك الدم .
ومن جانبه أشار الدكتور إيهاب سراج مستشار الأمين العام للهلال الأحمر المصري لشئون الجودة ببنك الدم المركزي أن خطة التطوير تتضمن أيضا تطوير قاعدة البيانات الخاصة بالأطفال المرضى بأنيميا البحر الأبيض المتوسط , وذلك من خلال عمل فحص طبى ومعملي شامل للحالة ومتابعة تطورها وذلك بالمجان .
وأضاف أن بنك الدم المركزي سيقوم أيضا بافتتاح عيادة متخصصة لتقديم الدعم النفسي لهؤلاء الأطفال , لافتا إلى أنها ستكون الوحيدة من نوعها بجمهورية مصر العربية .
وأوضح الدكتور إيهاب سراج أنه سيواكب هذا التجديد عمل تدريب مكثف لجميع العاملين في بنك الدم المركزي سواء العاملين في الوظائف الفنية أو الإدارية  لتقديم خدمة على أعلى مستوى للمترددين على البنك .
ومن الجدير بالذكر أن بنك الدم المركزي للهلال الأحمر المصري بالقاهرة يستقبل حاليا ما بين 30 و35 حالة يوميا من الأطفال المصابين بأنيميا البحر المتوسط , كما يستقبل أيضا مرضى الغسيل الكلوي , علاوة على توفير فصائل الدم النادرة بأسعار التكلفة لخدمة المرضى بالمستشفيات.